English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

تقارير فلسطينية ترصد استيلاء إسرائيل على 2 بالمئة من الضفة الغربية
القسم : الأخبار

| |
2009-11-13 08:53:42


رصد تقريران فلسطينيان مخالفات جسيمة ارتكبتها إسرائيل بحق التزاماتها بخريطة الطريق، كان أبرزها الاستيلاء على نحو 2 بالمئة من أراضي الضفة الغربية، على حين أسفرت الانتهاكات الإسرائيلية في شهر أيلول عن استشهاد 11 مواطناً فلسطينياً، وجرح نحو مئة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقدم التقرير الأول الذي أعدته وحدة دعم المفاوضات لدائرة شؤون المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية على المستوى الوزاري الذي عقد أمس. وأوضح التقرير أن الموقع الالكتروني لوزارة الإسكان الإسرائيلية نشر أن العمل يجرى في هذه الأثناء في مشاريع لإنشاء وحدات سكنية جديدة فيما لا يقل عن 11 مستوطنة بما فيها القدس الشرقية.
وتلزم خريطة الطريق إسرائيل بتجميد كافة الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك ما يسمى النمو الطبيعي للمستوطنات.
ولفت تقرير دائرة المفاوضات إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل أعمال البناء في ثلاثة مشاريع رئيسية لتشييد البنية التحتية في مستوطنات مقامة في مدينة القدس والمنطقة الواقعة أمامها وحولها، منها تنفيذ أعمال الحفر في ثلاثة أنفاق بالقرب من المسجد الأقصى.
كما خصصت الحكومة الإسرائيلية ما يتراوح من مليار إلى ملياري شيكل لتنفيذ الأنشطة الاستيطانية على مدى العامين القادمين.
ونبه التقرير في الوقت ذاته إلى استمرار إسرائيل في بناء الجدار العازل، إذ أشارت آخر الإحصاءات التي نشرها مكتب تنسيق شؤون المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة، أن إسرائيل استكملت حتى شهر تموز بناء على ما يقرب من 58 بالمئة من المسار المقرر للجدار.
في المقابل، ذكر التقرير أن سلطات الاحتلال أقدمت على هدم ما لا يقل عن 146 منزلاً وغيرها من المباني التي تعود للمواطنين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ما تسبب في تشريد 211 مواطناً من بينهم 113 طفلاً. وكشف التقرير الثاني الذي قدمه وفد فلسطين خلال اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية عن أن الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلية في شهر أيلول الماضي أسفرت عن استشهاد 11 مواطناً فلسطينياً، وجرح 96 مواطناً، من بينهم 8 أطفال، إضافة إلى اعتقال 239 آخرين.
وقارن تقرير مماثل، استعرضه رئيس دائرة المفاوضات صائب عريقات أمام الاجتماع، بين الانتهاكات الإسرائيلية في الأشهر الثلاثة الماضية، حيث سجل استشهاد 6 مواطنين في شهر آب، و11 شهيداً في شهر أيلول، وأربعة خلال شهر تشرين الأول الماضي.
شام برس

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro