English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

إعلان اللجنة العربية لفك حصار غزة
القسم : الأخبار

| |
2008-07-30 17:06:09



عقد »المؤتمر القومي العربي« و»المؤتمر القومي ـ الاسلامي«، و»المؤتمر العام للاحزاب العربية«، مؤتمرا صحافيا في مقر نقابة الصحافة، تم خلاله الاعلان عن تأسيس اللجنة العربية من اجل فتح معبر رفح وفك الحصار عن غزة وعموم فلسطين برئاسة الرئيس سليم الحص، ودعت الى ان يكون يوم الجمعة ١٠ آب يوما عربيا وعالميا لفتح معبر غزة ورفع الحصار عن قطاع غزة وعموم فلسطين.
حضر المؤتمر، الى الحص، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، مسؤول الاعلام في »التيار الوطني الحر« انطوان نصرالله ممثلا النائب العماد ميشال عون، رئيس المكتب السياسي لـ»الجماعة الاسلامية« علي الشيخ عمار، عضو المكتب السياسي لـ»حزب الله« حسن حدرج، ممثل »حماس« في لبنان اسامة حمدان.
واكد البعلبكي »ان الحصار الذي يفرضه العدو الاسرائيلي على غزة ينم عن مدى الظلم الذي يقوم به العدو الاسرائيلي ضد اخواتنا في فلسطين«.
ثم كانت كلمة الحص وصف فيها الحصار »باللئيم«، معتبرا »ان هذا الحصار هو في مقام التحدي للوجود الفلسطيني في الصميم الذي اصبح صمودهم اسطوريا«.
وقال: »بعد ٦٠ عاما على قيام الكيان الصهيوني لم تستطع أعتى قوة في الشرق الاوسط بلا منازع وهي اسرائيل، من القضاء على شيء يسمى مقاومة فلسطينية، هذه المقاومة التي لا تزال تنشط حتى في الارض المحتلة وتعلن عن نفسها حتى في الاراضي المحتلة. ان هذا الصمود الاسطوري هو بداية النصر، هذا الصمود المبني على تطلع معين هو الذي يجمع بين الفلسطينيين حول قضية واحدة هي قضية الوجود«.
أضاف: »ان هذا التحدي يجب ان يرفع ويجابه ليس من الجانب الفلسطيني وحده وانما من جانب العرب اجمعين، هذه المبادرة القائمة اليوم، هي مبادرة مطلوبة في هذه المرحلة، ولذلك نناشد الفلسطينيين العمل على رأب الصدع في ما بينهم لأنهم يواجهون حالة محتدمة الى حد ما تنذر بأوخم العواقب، لا سيما وان هناك من يحركها، والاصابع العدوة وراءها بينة وواضحة«.
ودعا الفلسطينيين الى »وعي مصلحتهم وما يخطط لهم وما يترتب عليهم لمواجهة الاخطار التي تهدد مصيرهم«.
ثم تلا الامين العام لمؤتمر الاحزاب العربية عبد العزيز السيد، بيانا اشار فيه الى »اعادة احكام اغلاق المعبر بجدار فصل عربي يذكر للاسف بجدار الفصل الذي اقامه ويقيمه الاحتلال الصهيوني في القدس والضفة الغربية، ويقيمه الاحتلال الاميركي في مدن العراق، ولا تفتح بوابات هذا الجدار من الجانب المصري الا في اوقات محددة وحالات معدودة«.
واعلن المبادرة »الى اتخاذ جميع الخطوات للعمل على اداء الواجب الشعبي العربي لفتح المعبر ورفع الحصار عن القطاع«، معلنا ان اي خطوة في هذا الاتجاه هي ان يكون يوم الجمعة في ١٠ آب، يوما عربيا وعالميا لفتح معبر غزة ورفع الحصار عن قطاع غزة وعموم فلسطين، وذلك من خلال اعتصامات ومسيرات واجتماعات وندوات ومواقف في المنابر الثقافية والاعلامية، داعية كل الوسائل الاعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية، العربية والعالمية الى تخصيص برامج خاصة في هذا الاتجاه«.
وتابع: »اما الخطوة الثانية فهي توجيه رسائل الى رئيس جمهورية مصر العربية والى الامين العام لجامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الاسلامي والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة لتحمل مسؤولياتهم ازاء المحاصرين في غزة وعموم فلسطين، بالاضافة الى تشكيل وفود تحمل هذا المطلب المحدد الى كل جهة معنية. وسوف تلي ذلك خطوات لاحقة تتحدد وفق ما تقتضيه الضرورة والواجب حتى يتم فتح المعبر ورفع الحصار«.
السفير – 30 يوليو 2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro