English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

وعد: تقرير هيومن رايتس ووتش يعكس حقيقة ما يجري
القسم : الأخبار

| |
2010-02-10 22:18:41


أعربت جمعية العمل الوطني الديمقراطي ( وعد ) عن ضرورة إجراء تحقيق مستقل في قضايا التعذيب في سجون البحرين حسب التوصيات التي أصدرتها منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها المهني الهام بعنوان "التعذيب يُبعث من جديد".
 
صرح بذلك مسؤول المكتب القانوني والحقوقي بوعد الأستاذ حافظ علي حافظ. وأضاف الأستاذ حافظ أن استنتاج منظمة هيومن رايتس ووتش له ما يدعمه من واقع تجربتنا في أروقة النيابة العامة والمحاكم البحرينية حيث ترافع محامو وعد عن عدد من المتهمين في القضايا الأمنية والسياسية وحصلوا على إفادات من المتهمين بوقوع أصناف عديدة من التعذيب من الصعق الكهربائي والضرب المبرح والتعليق لفترات طويلة في أوضاع مؤلمة، كما اطلعوا على تقارير طبية تُرجح حدوث مثل هذه الممارسات في سجون البحرين. لذلك فإن حالات التعذيب التي تقشعر لها الأبدان الواردة في تقرير هيومن رايتس ووتش مشابهة لروايات سمعها المحامون من المتهمين حال تمكنهم من الاتصال بهم بعد أسابيع من اعتقالهم.
 
وأكد الأستاذ حافظ على أن التعذيب أصبح يمارس بشكل منهجي في أغلب القضايا السياسية والأمنية خلال العامين المنصرمين وأن حكومة البحرين بهذه الأعمال تنتهك القانون الدولي والتزاماتها كطرف موقع على اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وكذلك الدستور والقانون البحريني الذي يُحرّم التعذيب. وقد أكدت محاكمة متهمي كرزكان في وفاة الشرطي أن الاعترافات التي أدلى بها المتهمون جاءت بسبب التعذيب وأن القضاة أنفسهم رفضوا هذه الاعترافات لوجود شبهة الاكراه خاصة مع تأكد ذلك من خلال تقارير أطباء محايدين.
 
وتؤكد وعد على ضرورة تنفيذ التوصيات التي جاء بها تقرير هيومن رايتس ووتش ومنها التحقيق المحايد في مزاعم التعذيب على أيدي موظفي الأمن، ووقف ومقاضاة أي مسؤول أمر أو نفذ أعمال التعذيب في حال وجود أدلة ضدهم، وانصاف الضحايا وتعويضهم.
 
وإذ تستغرب وعد الحملة المنظمة التي مارسها الاعلام بإيعاز من الحكومة ضد تقرير هيومن رايتس ووتش حيث تجاهلت أغلب الصحف اليومية وضع التقرير على صفحاتها فيما نقلت ردود وزارة الداخلية والخارجية ونواب الموالاة وأعضاء مجلس الشورى وبعض الكتاب وشخصيات منظمات الغونغو، فأنها تطالب الحكومة التحقيق المستقل والمحايد في كل التهم وانهاء ممارسات التعذيب فورا بدون رجعة ووضع حد لتدخلها فيما يُنشر في وسائل الاعلام المحلية. 
  
جمعية العمل الوطني الديمقراطي ( وعد )
البحرين- 10 فبراير 2010

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro