English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

«حكــاوي» آبائنـا في الليلــة الأولـى مــن «ليــالي وعــد»
القسم : الأخبار

| |
2009-08-27 11:42:34


افتتحت أمس الأول (الثلثاء) جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) في فرعها بالمحرق برنامجها الرمضاني الثاني بليلة رمضانية استضافت فيها أعضاء ومتطوعين من دار يوكو لرعاية المسنين. وقام الكبار من الضيوف بسرد ليالي رمضان القديمة والعادات والتقاليد التي اختفت بعضها، ولازال البعض الآخر موجوداً، حتى أن أحد الكبار قام بترديد بعض أهازيج القرقاعون التي كان متعارف عليها، وكان باستطاعة بعض الشباب مقاربة تلك الأهازيج بالتي تردد في أيامنا.
واستمر الكبار بعدها بسرد أيامهم الماضية ووصف معيشة الأجداد، وقارنوها باليوم، حيث يبدو أن الأوضاع اختلفت من الناحية المالية، والعملية وحتى الاجتماعية، حيث كانت أيام الجدود تتسم بالمزيد من الحس الاجتماعي والتعاوني، وحتى الانفتاح.
واستنكر الكبار إصرار ''محافظي'' اليوم على عدم اختلاط الجنسين في بعض الأماكن، بينما كان الآباء المحافظين يعيشون أيامهم بوجود الجنسين في المكان ذاته دون إشكال.
من جهتها أوضحت اللجنة العليا المنظمة ''لليالي وعد'' أن ''الموسم الثاني من ليالي (وعد) جاء تنفيذاً لرغبة الناس بعد نجاح البرنامج العام الماضي، وقد قمنا بالتغيير في البرنامج وإضافة الألعاب الشعبية للأطفال من الجنسين (...) وقد بدأ الافتتاح بمسيرة استقبال رمضان قام بها شباب وشابات وعد، وهي مسيرة احتفالية رددوا فيها الأهازيج القديمة''. وأشارت اللجنة إلى أن ''المستضافون هم من أصدقاء الجمعية إلى جانب أعضاء الجمعية، حيث استضفنا أعضاء من دار يوكو للرعاية بالمسنين، إضافة إلى أهالي الحي المهتمين. ويتسم البرنامج هذه السنة بزيادة التركيز على الألعاب الشعبية بهدف ترسيخ هذه الألعاب كتراث لدى شباب هذا الجيل، بينما كان الطابع الطاغي في العام الماضي هو القهوة الشعبية والمسحر''.
وأضافت اللجنة ''تستمر ليالي وعد إلى الثالث عشر من شهر رمضان (الثالث من سبتمبر)، وقد ساهمت الأسر المنتجة من أهالي الحي في إعداد الليلة الأولى، حيث توجد نساء تعد الكباب البحريني و''الخنفروش''، بينما تتضمن الليالي القادمة مسابقات للألعاب الذهنية والألعاب الشعبية، وليلة نسائية تستضيف فيها الدكتورة عائشة المفتاح، وستدور حول العادات الغذائية الصحية خاصة للنساء وكبيرات السن، مع عدم نسيان الحدث الأهم في برنامجنا وهو القرقاعون، والذي سيتم في ختام برنامجنا، هو عامل الجذب الأكبر، وستتضمن هذه الليلة الفريسة و''الدبدوب'' والبيت الهزاز، إلى جانب جولة القرقاعون وتوزيع الأكياس، حيث سيتم توزيع 300 كيس هذا العام بعدما لوحظ عدم كفاية 200 كيس العام الماضي''.
وقدرت اللجنة الحضور ''في العام الماضي بـ200 شخص كمتوسط لليلة واحدة، بينما يلاحظ تعدي الحضور الـ120 شخصاً لليلة الأولى مع توقعات بارتفاع العدد في الليلة النسائية وليلة القرقاعون''.
الوقت - 27 أغسطس 2009

برنامجي رمضان الثاني2009 و ندوات مجلس وعد
اليوم التاريخ الهجري التاريخ الميلادي الفعالية
الثلاثاء 4  رمضان 1430هـ 25  أغسطس 2009 ليلة  الاستقبال + الألعاب الشعبية
الخميس 6  رمضان 1430هـ 27  أغسطس 2009 الألعاب الذهنية    
الجمعة 7  رمضان 1430هـ 28  أغسطس 2009 ليلة  نسائية  
الاثنين 10 رمضان 1430هـ 31 أغسطس 2009م الكاتب الصحفي علي صالح: الحوار الوطني و الاصلاح الديمقراطي
الأربعاء 12  رمضان 1430هـ 2  سـبتمبر 2009 ليلة  القرقاعون 
الخميس 13  رمضان 1430هـ 3  سـبتمبر 2009 ليلة الختام
الاثنين 17 رمضان 1430هـ 7  سبتمبر 2009م رئيس جمعية الشفافية م. عبدالنبي العكري الضمانات لانتخابات حره و نزيهه
الاثنين 24 رمضان 1430هـ 14 سبتمبر 2009م الامين العام جمعية وعد أ. ابراهيم شريف: مواقف وعد
المقر مفتوح ليليا
مجلس وعد يستمر بعد رمضان كل أثنين 
تبدأ جميع الفعاليات بعد صلاة التراويح بفرع وعد المحرق
الدعوة عامة         

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro