English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

سلسلة بشرية ضد التجنيس من «الفاتح» إلـى «المتحـف»
القسم : الأخبار

| |
2009-10-31 08:20:23


تشكلت يوم أمس (الجمعة) سلسلة بشرية امتدت من جامع الفاتح في العاصمة المنامة ولغاية متحف البحرين الوطني تقريباً، وذلك ضمن فعاليات ''اللجنة الوطنية العليا لمناهضة التجنيس السياسي ''.
وصرّح مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة بأن عددا من الجمعيات نظمت عصر أمس على شارع الفاتح بمحافظة العاصمة تجمعا سلميا مخطرا عنه، حيث قدّر عدد المشاركين فيه بنحو ألفي شخص .
من جانبهم ردّد المشاركون شعارات مناهضة للتجنيس، وكرروا شعار (لا لا للتجنيس)، وغيرها من الشعارات المعبرة عن رفض عمليات التجنيس في البحرين، معتبرين أن ''كل من يشارك في التجنيس يكون ملزما بالمسؤولية الوطنية''، وفق ما رددوا .
من جهته، قال أمين عام جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) إبراهيم شريف في تصريح خاص ''لدينا فعاليات عدة لتحقيق الأهداف المنشودة، عريضة نخبوية أطلقناها، كما أننا لن نذهب إلى مجلس النواب، وسنستمر في عملية الضغط الشعبي''. وأضاف ''واضح أن الضغط الشعبي يلم المواطنين في هذا الملف الذي نعتبره من أخطر الملفات، وهناك إجماع وطني على ذلك، لو جبت اليوم عسكر وجو أو الرفاع والمحرق أو أي مكان آخر في البحرين، فستعرف أنهم متفقون على أن عملية التجنيس مضرة للغاية، ويجب إيقافها فوراً وتعديل قانون الجنسية ''.
وقال ''أعتقد أنه إذا استمر تكاتف المواطنين، وشارك المواطنون بهذا الشكل الحاشد اليوم، سنستطيع في يوم من الأيام أن نضغط من اجل التراجع في هذا الموضوع، والتفاوض على السياسة السكانية المقبولة من البحرينيين وحفظ مصالحهم''، مُضيفاً ''التجنيس اليوم مكلف للغاية، إضافة إلى كلفته الاجتماعية، والفرقة التي يخلقها بين المواطنين، والمشكلات الأمنية''، موضحا أن ''الكلفة الاقتصادية للتجنيس كبيرة، وقد تتجاوز 150 أو 200 مليون دينار فيما يتعلق بالسكن والصحة وإلى آخره ''.
سلطان: التجنيس شوّه سمعة البحرين
من جهته، قال النائب الشيخ حسن سلطان ''ليوقف التجنيس ويتراجع عنه، وهي كلمة مخلصة انطلاقاً من حب البحرين''، معتبراً أنها تصادر الخدمة الإسكانية، وأثرت بصورة واضحة على الخدمات التعليمية والطبية المقدمة للمواطنين ولأنها أثرت بصورة واضحة على الجانب الأمني وأمن المواطن .
العالي: يجب أن تكون هناك شفافية وحوار
من جهته، قال أمين عام جمعية التجمع القومي الديمقراطي حسن العالي ''هذه الفعالية تأتي من ضمن مجموعة من الأنشطة، وسبق وأن عملنا ورشة عمل خرجنا منها بمجموعة من التوصيات، هذه الفعالية اليوم هي إحدى توصيات ورشة العمل، وهدف جميع هذه الفعاليات هو ممارسة الضغوط على الحكومة من اجل فتح الحوار ''.
وأضاف ''هناك كلام عن رؤية البحرين في العام 2030م، لا يمكن الكلام عن كل هذه البرامج المستقبلية في ضوء سياسات مخبأة وغير معلنة؛ لأن ذلك يفقدها مصداقيتها''، منتهياً بالقول ''يجب أن تكون هناك شفافية وحوار في البحرين ''.
بيان لجنة مناهضة التجنيس
إلى ذلك، أصدرت اللجنة العليا لمناهضة التجنيس السياسي بياناً جاء فيه ''تعرب اللجنة الوطنية لمناهضة التجنيس السياسي عن قلقها البالغ من استمرار السلطة في سياسة الصد وغلق الأبواب، لمشكلات باتت تؤرق المواطنين وتهدّد أمن الوطن وسلمه الأمني والاجتماعي ''.
وأضاف البيان ''إن الوطن ليس بحاجة للمزيد من المعوقات في مسيرة النهوض به ورسم آفاق المستقبل، فالتجنيس السياسي القائم وخطره الواضح جعل صورة المستقبل مخيفة جداً لأبناء هذا الوطن ''.
ولفت البيان إلى أن اللجنة ''تؤكد أن تجاهل مطالب المواطنين لن يعكس إلا إلغاء للرأي الشعبي وإضرار متعمد بمصالح الوطن، لذا فالسلطة مطالبة بالتعامل بوضوح وشفافية والاستجابة للمطالبة بالتوافق على قانون حضاري للجنسية لتجنيب الوطن المنزلقات الخطيرة والتهديد المتواصل ''.
وتضم اللجنة الوطنية لمناهضة التجنيس السياسي الجمعيات السياسية ''الوفاق، وعد، أمل، المنبر التقدمي، التجمع القومي، والإخاء''.

الوقت - علي الصايغ - 31 اكتوبر 2009

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro