English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

خريطة العالم النووية
القسم : الأخبار

| |
2009-09-25 13:50:03


بالتزامن مع اجتماع لمجلس الأمن الدولي أمس، حول الدعوة إلى التخلي عن الأسلحة النووية، يجدر التذكير بتفاصيل عن الإمكانيات النووية الرسمية وغير الرسمية في مختلف أماكن تواجدها في العالم.
القوى النووية الرسمية:
÷ الولايات المتحدة: بحسب قواعد الاحصاء في معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية (ستارت، كان للولايات المتحدة في شهر كانون الثاني 2009 ما يقدر بخمسة آلاف رأس نووي، وألفين وسبعمئة رأس مجهزة للعمل، منها 500 غير استراتيجية.
÷ روسيا: يقدر عدد الأسلحة النووية الروسية بحوالى 14 ألف سلاح، برغم شكوك حول العدد، لغياب احصاء دقيق للأسلحة التكتيكية. وبحسب معاهدة «ستارت» فإن القدرة النووية الروسية تم تقليصها إلى حوالى 4138 رأسا نوويا استراتيجيا، بحلول شهر تموز 2008.
÷ فرنسا: في العام 2008، أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن بلاده سوف تحافظ على سلاح الغواصات النووي، بينما تقلص حجم مخزونها من الأسلحة المطلقة جويا إلى الثلث، أي حوالى 290 رأسا حربيا.
÷ بريطانيا: يتكون المخزون النووي البريطاني مما لا يزيد عن 200 رأس حربي استراتيجي و«دون الاستراتيجي» على متن أربع غواصات باليستية من طراز «فانغارد»، مزوّدة بطاقة نووية.
÷ الصين: تشير التقديرات إلى امتلاك الصين لحوالى 400 سلاح نووي استراتيجي وتكتيكي، وكمية من المواد الانشطارية كافية لانتاج أكثر من ذلك بكثير.
 
قوى نووية أخرى «معلنة»:
÷ كوريا الشمالية: قامت بيونغ يانغ بتجربتها النووية الأولى في شهر تشرين الأول 2006، والثانية في شهر أيار 2009. وانسحبت من معاهدة «ان بي تي» في شهر كانون الثاني 2003، مما استدعى بدء المحادثات السداسية مع كوريا الجنوبية واليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة، التي توقفت في العام 2005، ثم استؤنفت في العام 2007. وفي شهر حزيران 2008، كشفت كوريا الشمالية عن لائحة برامجها للتسلح النووي، لكنها قالت في شهر نيسان الماضي انها ستعيد تشغيل مفاعلها النووي الذي ينتج البلوتونيوم المعد للأسلحة.
÷ الهند: أعلنت الهند عن امتلاكها الأسلحة النووية، ومن المرجح أن تكون نيودلهي أنتجت ما يكفي من البلوتونيوم لتجهيز حوالى 100 رأس حربي. وفي العام 2007 قدّر تقرير لـ«لجنة الخبراء الدولية حول المواد الانشطارية» القدرة النووية الهندية بحوالى 100 رأس تم تجميعها.
÷ باكستان: يعتقد أن باكستان تمكنت من تخزين ما يتراوح بين 580 و800 كيلوغرام من اليورانيوم العالي التخصيب، الكافي لصناعة 30 إلى 50 قنبلة انشطارية. وقدرت «نشرة العلماء الذريين» في العام 2007، القــدرة النووية الباكســتانية بحوالى 60 رأسا حربيا. يذكر أن باكستان والهند لم توقعا معاهدة «ان بي تي».
قوى نووية أخرى غير معلنة:
÷ اسرائيل: من المعتقد على نطاق واسع، أن اسرائيل تمتلك اسطولا نوويا كبيرا، رغم المحافظة على سياسة الغموض في إعلانها عن قدراتها النووية. وانطلاقا من تقدير لقدرات مفاعل «ديمونا» على إنتاج البلوتونيوم، تمتلك اسرائيل ما يتراوح بين 100 و200 قنبلة نووية متطورة. ولم توقع اسرائيل على «ان بي تي».
÷ إيران: تنتمي ايران إلى موقعي معاهدة «ان بي تي» كدولة غير نووية منذ العام 1970، فيما تمتلك برنامجا لتخصيب اليـورانيوم، تقـول إنه موجه لتوليد الطاقة. وتخضع ايران حاليا لعقوبات من الأمم المتحدة بحجة رفضها لتعليق برنامجها الذي تزعم القوى الغربية أنه ذو غايات عسكرية.
السفير/رويترز

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro