English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

وعد تفتتح ملتقى الإرشاد الأكاديمي الخامس
القسم : الأخبار

| |
2009-06-18 19:13:38


يفتتح يوم غد الجمعة 19 يونيو الجاري ملتقى الإرشاد الأكاديمي الذي تنظمه جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) على مدى يومين في مركز البحرين الدولي للمعارض منذ الساعة الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساءا، وذلك تحت رعاية ذهبية من الجامعة الأهلية وبمشاركة تمكين (صندوق العمل) بالإضافة إلى مشاركة واسعة من مؤسسات تعليمية.
ويشارك في الملتقى الذي يقام للسنة الخامسة على التوالي العديد من الجامعات والمعاهد الدراسية والمؤسسات التعليمية الأخرى ذات العلاقة، إذ تحظى كل من جامعة نيويورك وجامعة دلمون بالرعاية البرونزية لهذا العام.
وأشادت رئيسة لجنة ملتقى الإرشاد الأكاديمي الخامس الدكتورة فاطمة الجاسم أن بالدراسة التي تقوم بها تمكين (صندوق العمل) حول فجوة المهارات في سوق العمل.
وأكدت الجاسم على أهمية مثل هذه الدراسات التي ستساعد الخريجين على اختيار تخصصاتهم الدراسية بناء على ما يتسع له سوق العمل واحتياجاته المستقبلية، مؤكدة على أهمية ربط الخريجين ورغباتهم باحتياجات سوق العمل المستقبلية، مشيرة إلى أن تمكين ستوفر لمرتادي الملتقى المعلومات التي يحتاجونها حول المهن واحتياجات سوق العمل.
وأشادت الجاسم بما تبذله تمكين من جهود تتجلى بوضوح للمتابعين، وذلك في سبيل الرقي بالإنسان البحريني، وفتح الأفق أمام مستقبله المهني، مشيرة إلى أن مشاركة تمكين في ملتقى الإرشاد الأكاديمي هذا العام هو أكبر دليل على الإهتمام الذي تبديه تمكين بالإرشاد الأكاديمي المرتبط بشكل أساسي وفعلي بمستقبل سوق العمل.
وتعمل تمكين لتحقيق عدة أهداف رئيسية هي دعم البحرينيين لكي يصبحون الاختيار الأمثل عند التوظيف، دعم الجودة الحالية لعملية خلق الوظائف في القطاع الخاص ومساعدة القطاع الخاص لتحسين وتطوير إنتاجيته ونموه.
ولتحقيق هذه الأهداف : تستثمر تمكين في تحمل جزء من تكاليف وجودة القدرة التنافسية للبحرينيين (مثل تخفيض تكلفة استخدام البحرينيين مقارنة بالأجانب، والاستثمار في برامج تحسين المهارات المهنية والفنية والمقاييس و المعايير المهنية)، وكذلك دعم القطاع الخاص مع هياكل التكلفة الجديدة بتوفير الحصول على رأس المال للازم للحد من الأعباء المالية القصيرة الأجل و بتحسين معدلات الإنتاجية، وكذلك في مبادرات الاستشارات الفنية التي تدعم و ترفع من الإنتاجية وتقليل الاعتماد على العمالة الرخيصة من خلال نشر المعرفة في المجالات الإدارية والفنية.
الجدير بالذكر أن ملتقى الإرشاد الأكاديمي يشتمل على ثلاثة أقسام ففي القسم الأول منه معرض للجامعات من داخل وخارج البحرين وعدد من المؤسسات ذات العلاقة بالتعليم العالي تقدم للجمهور خدماتها التعليمية مثل التعريف بالتخصصات الجامعية المتوفرة لديها وفرص الالتحاق ورسوم الدراسية وأما القسم الثاني فيكون لمجموعة من الاختصاصين للشرح والتعريف بالتخصصات الجامعية ومجالات فرص العمل التي تتيحها وفي القسم الأخير يكون للطلبة المستمرين فرصتهم لتبادل الخبرات والتجارب فيما يتعلق بالدراسة خارج البحرين من خلال عرض تكاليف المعيشة في كل بلد وأفضل أماكن السكن للطلبة وغيرها من التفاصيل التي يحتاجها الطالب قبل سفره للدراسة.
كما سيتم توزيع دليل الإرشاد الأكاديمي في الملتقى والذي سيتضمن معلومات حول المنح والبعثات، والتعريف بالقروض التعليمية، وكيفية اختيار التخصص الجامعي إضافة لمعلومات تفصيلية حول الجامعات المحلية ومجموعة مختارة من الجامعات خارج البحرين، حيث تعد الجمعية دليلا سنويا يتضمن هذه التفاصيل.

وعد - 18 يونيو 2009م

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro