English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

الجبه الشعبيه لتحرير فلسطين
القسم : الأخبار

| |
2008-07-21 16:31:58



بيان وتصريح: الشعبية تشيد بالجهود المضنية لتحديد هوية الشهداء التي تتوزع على امتداد الوطن العربي
اشادت الجبهة الشعبية بالجهود الجبارة والمضنية التي يقوم ويشرف عليها الاخوة المختصين في حزب الله بالبحث وتحديد لهويات رفات المئات من الشهداء الفلسطنيين والعرب الابطال والذين مضى على استشهادهم في معركة الحرية والاستقلال والوحدة عشرات السنين.
وقال ناطق باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بانها تمكنت حتى الآن من تحديد هوية اثنين وثلاثين شهيدا من شهداء الجبهةً، من قائمة تشمل سبعة وثمانين شهيداًَ، احتجزت دولة الاحتلال وجيشها جثامنيهم على امتداد فترة طويلة جداً تمتد منذ نهاية ستينات القرن الماضي.
وأكد الناطق أن نضالنا سوف يستمر حتى تحقيق العودة لجميع أبناء شعبنا في الشتات، ومن ضمنهم جثث الشهداء حيث سيواروا الثرى حتما في تراب وطنهم فلسطين.
ومن الجدير بالذكر ان القوى والفصائل الفلسطينية مجتمعة، تتدارس الصيغة الامثل والاكرم لتشييع جثامين الشهداء في لبنان، وكذلك اتخاذ الاجراءات والتدابير الكفيلة بتشييع بقية الشهداء العرب في بلدانهم، بالتنسيق مع الدول العربية المعنية والقوى الرسمية والشعبية ذات الصلة في هذه البلدان. وخصوصاً ان هوية الشهداء العرب تتوزع على عدد كبير من الدول العربية من بينها لبنان وسوريا والاردن والعراق وليبيا وتونس والمغرب واليمن وغيرها.
20 يوليو 2008

 
بيان صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان
إن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- قيادة فرع لبنان، اذ تعيد تأكيدها على عمق مشاعر الفخر والاعتزاز بهذا الانجاز العظيم، الذي تمثل بإطلاق سراح المناضلين اللبنانيين من سجون الإحتلال،واستعادة رفاة الشهداء الذين سقطوا في معركة التحرير والعودة،والذين عمل الفاشيون الصهاينة على حجزهم حتى بعد موتهم،و انطلاقاً من حرصها على التأكيد على أهمية التوحد خلف راية الشهداء، في مسيرة جماعية موحدة، حتى مثواهم المؤقت الى ان يعودوا الى ثرى الوطن الحبيب، حيث يجب ان يواروا.
إن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وفي الوقت الذي تقف فيه تحية اكبار واجلال في حضرة الشهداء، تأكيداً منها على الوفاء للقسم والعهد، على مواصلة النضال في مواجهة العدو وفي سبيل تحقيق غايات واهداف الشعب الفلسطيني ، فإنها تدعو الجماهير الفلسطينية واللبنانية الى تحقيق اوسع مشاركة ممكنة خلف قافلة الشهداء، من خلال المشاركة في مسيرة تشييع الشهداء، يوم غد الاثنين الساعة العاشرة صباحا من امام مسجد الرسول الإعظم.
 كما انها تعلن أنه وبعد القيام بالتدقيق بأسماء وهويات الشهداء، فان عدد شهداء الواجب النضالي، الذين استعيدت رفاتهم قد بلغ اثنان وثلاثون رفيقاً هم على الشكل التالي:
الشهيد المناضل اكرم عبد الغني سليم . سوري الجنسية من مواليد حلب
الشهيد المناضل وهيب معروف لوهيبي. سوري الجنسية
الشهيد المناضل عبدالله عبد الغني شهاب سوري الجنسية من مواليد الحرجلة
الشهيد المناضل عبد الهادي الهامي كاظم. سوري الجنسية ، من مواليد الرقة
الشهيد المناضل أنس أسعد قهوجي . فلسطيني من مواليد دمشق
الشهيد المناضل خالد موسى حسين . فلسطيني  من مواليد خوخة
الشهيد المناضل جمال محمد أحمد بدير. فلسطيني ، من مواليد جرمانا
الشهيد المناضل محمد ناصر محمود القديري . فلسطيني ، من مواليد الجولان.
الشهيد المناضل تيسير حسن عثمان. فلسطيني ، من مواليد الجولان.
الشهيد المناضل عثمان علي عبدالله . فلسطيني ، من موالد المزيريب .
الشهيد المناضل محمد خير خلف خليفة. فلسطيني، من مواليد اليرموك.
الشهيد المناضل محمد حسين عبدالله. فلسطيني، من مواليد سبينة.
الشهيد المناضل محمد طاهر محمد مزراتي . سوري الجنسية، من مواليد حلب.
الشهيد المناضل محمود حسين أحمد داوود، فلسطيني ، من مواليد درعا.
الشهيد المناضل عهد مروان البنا. سوري ، من مواليد اللاذقية.
الشهيد المناضل قاسم محمد نحاس. سوري ، من مواليد عمان.
الشهيد المناضل زعل ابراهيم دخلول. فلسطيني، من مواليد  جرمانا
الشهيد المناضل على متعب احمد . فلسطيني ، مواليد جرمانا
الشهيد المناضل أحمد نواف العلي ، سوري، من مواليد حماة .
الشهيد المناضل صادق محمد عثمان، سوري من مواليد اللاذقية.
الشهيد المناضل بدر طالب الزريق، فلسطيني، من مواليد الأردن.
الشهيد المناضل مروان يوسف عليان عبد، فلسطيني ، من مواليد الأردن.
الشهيد المناضل سعدالله عبد الحميد بحلق. لبناني ،  من مواليد عرسال.
الشهيد المناضل طلال محمد عطية . لبناني ، من مواليد كفرشوبا.
الشهيد المناضل فايز مصطفى المقوسي. فلسطيني ، من مواليد شاتيلا.
الشهيد المناضل فوزي أحمد ربيع. فلسطيني ، من مواليد نهر البارد.
الشهيد المناضل فادي احمد على طعمة. فلسطيني ، من مواليد البرج الشمالي.
الشهيد المناضل مصطفى قزيبر . المغرب.
الشهيد المناضل على ابراهيم نويظه. ليبي ، من مواليد طرابلس الغرب.
الشهيد المناضل خالد محمد المعلولي . ليبيا، العزيزية.
الشهيد المناضل محمد المقداد الخليفي. تونس ، من مواليد القصرين
الشهيد المناضل حسن بداري شوين محمد . نيجيري ، من مواليد النيجر .
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
_ لبنان _ المكتب الاعلامي
20/7/2008 
 

 
الشعبية: تم التعرف حتى الآن على جثامين 32 شهيداً من شهداء الجبهة الفلسطينيين والعرب
أكد المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية في لبنان أن عمليات البحث والتدقيق في هوية الشهداء الفلسطينيين واللبنانيين والعرب والمستعادة رفاتهم في عملية التبادل التي جرت منذ يومان ما زالت تجري على قدم وساق، وقد استطاعت الجهات التي تعمل على إتمام هذه العملية أن تحدد هوية عدد كبير من الشهداء، وتحديد الجهات التي ينتمون لها، وقد عملت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منذ ما قبل عملية التبادل على الاستعداد لهذا الأمر وذلك عبر تحديد عدد شهدائها الذين سقطوا في أثناء القيام بعمليات عسكرية ضمن إطار المقاومة ضد العدو الصهيوني وعملائه.
وفي هذا الإطار التقى المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية في لبنان مع الرفيق مروان عبد العال عضو المكتب السياسي، بهدف إلقاء الضوء عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع.
وأشار الرفيق مروان في اللقاء إلى مدى اعتزاز الجبهة الشعبية و فخرها بانتصار المقاومة الجديد والذي تمثل بإطلاق سراح البطل الأسير سمير القنطار ورفاقه في المقاومة الإسلامية، مضيفاً بأن النصر الذي تكلل باستعادة جثامين الشهداء، تعتبره الجبهة ذات دلالة ورمزية عالية، في أن يستعيد الشهداء أسمائهم الحقيقية بعد أن تعامل معهم العدو على أساس أنهم أرقام، فإن للمقاومة رصيدها ومعناها وكرامتها الزاخرة بالبطولات،وذلك كي تستمر وتنتصر ويستعاد الوطن الذي يليق بأسماء الشهداء و تضحياتهم.
وأكد الرفيق مروان على أن الجبهة قدمت كشفاً ب87 شهيداً احتجزتهم قوات الاحتلال، منذ العام 1970، بالإضافة إلى أنه ما زال مصير أربعة رفاق مجهولاً منذ العام 1982، مضيفاً إلى أنهم اعتبروا في عداد المفقودين، مشيراً إلى أن عدد الشهداء الذين تم التعرف عليهم، 32 شهيداً من شهداء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بالإضافة إلى أن هناك عشرة آخرين لم يتم التعرف على أسمائهم، وكانوا قد استشهدوا في مواجهات مع العدو منذ العام 1985.
وأكد عبدالعال على أن الجبهة ستبذل كل جهدها في إطار الكشف عن أماكن دفن ما تبقى من شهدائها،مطالبا باعتبار هذه النقطة بنداً دائما على جدول أعمال منظمة التحرير الفلسطينية.
وأشار الرفيق في سياق حديثه إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية وفصائل التحالف توافقت فيما بينها على أن يكون التكريم لهؤلاء الشهداء، وحدوياً وجماعياً بما يليق بحجم التضحيات التي بذلوها في المواجهة مع العدو الصهيوني. حيث من المتوقع أن يجري خلال اليومين القادمين وبعد الانتهاء من التدقيق في الجثامين التي لا تزال مجهولة الهوية، أن يتم تسليم وتشييع جماعي في بيروت، على أن ينطلق التشييع أيضاً إلى الحدود السورية للشهداء السوريين والفلسطينيين. حيث ستكمل مسيرها إلى مخيم اليرموك.
والجدير ذكره أن القوات العسكرية التابعة للجبهة الشعبية كانت من أنشط الوحدات العسكرية التي خاضت مواجهات كبيرة مع قوات العدو وعملائه، وقد سقط في أثناء ذلك عدد كبيراً من شهداء الجبهة، وقد عمد العدو منذ فترة طويلة على عدم إعادة أجساد الشهداء، في أجراء انتقامي يهدف إلى معاقبة عائلات الشهداء، وفي بعض الأحيان كان هناك ضعف في مصادر المعلومات حول مصير بعض المقاتلين، كما حصل مع المناضل يحيي سكاف، والذي ما زال مصيره مجهولاً، بانتظار نتائج فحص الحمض النووي لجلاء حقيقة استشهاده أثناء العملية أو بقائه أسيراً غير معروف مكان سجنه.
في ما يلي لائحة بأسماء شهداء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والذي تم الكشف عنهم حتى الآن ضمن الصفقة:
--الشهداء الفلسطينيين:
سوريا: الشهيد أنس أسعد قهوجي، الشهيد خالد موسى حسين، الشهيد جمال محمد أحمد بدير، الشهيد محمد ناصر محمود القديري، الشهيد تيسير حسن عثمان، الشهيد علي عبد الله، الشهيد محمد خير خلف خليفة، الشهيد سعد الله عبد الحميد بحلق والشهيد طلال محمد عطية
لبنان: الشهيد فادي أحمد علي طعمة والشهيد فايز مصطفى المقوسي
--الشهداء السوريين:
الشهيد أكرم عبد الغني سليم، الشهيد وهيب معروف وهبي، الشهيد عهد مروان البنّا، الشهيد قاسم محمد نحاس، الشهيد أحمد نواف العلي والشهيد صادق محمد عثمان.
-- الأردن:
الشهيد مروان يوسف عليان والشهيد بدر طلب مريزيق
-- تونس:
الشهيد محمد المقداد الخليفي
-- المغرب:
الشهيد مصطفى قزيبر.
-- ليبيا:
الشهيد علي إبراهيم نويظة.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro