English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

العكري: الشفافية تستقبل الفعاليات الأهلية والرسمية اليوم
القسم : الأخبار

| |
2008-12-14 15:56:19


تقيم الجمعية البحرينية للشفافية مساء اليوم حفل استقبال في جمعية الخريجين بمناسبة اليوم العالمي للشفافية .
وسيشهد الحفل مشاركات متعددة ومتنوعة، فإلى جانب كلمات الجمعية، كلمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومن ثم مشاركة من وزارة الخارجية. وأشار رئيس الجمعية عبدالنبي العكري إلى أن ‘’مطبوعات تثقيفية وتوعوية ستوزع خلال الحفل من أجل التعريف بأهمية الشفافية ودورها في ترسيخ مفهوم دولة المؤسسات والقانون ’’.
وكان سجل مؤشر مدركات الفساد الذي أصدرته مؤسسة الشفافية الدولية للعام 2007 قد شهد تراجع مركز البحرين، إلى جانب دول عربية أخرى هي الأردن وعمان. إذ احتلت البحرين المركز الثالث عربياً في قائمة مؤسسة الشفافية العالمية، بعد دولة قطر التي احتلت المركز الأول عربياً تليها دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني .
وعلى المستوى العالمي احتلت البحرين المركز السادس والأربعين بعدما كانت في المركز السادس والثلاثين عالمياً .
فيما تصدّرت دول شمال أوروبا ‘’الاسكندينافية’’ ونيوزلندا القائمة التي تضم 180 دولة من حيث مستويات الفساد من رشاوى وتربّح في القطاع العام. ويدرج تقرير العام 2007 الدول في قائمة تتراوح الدرجات فيها من صفر (أعلى درجة فساد) إلى 10 نقاط (أعلى درجة شفافية)، ويعتمد التقرير على مؤشر مجمع من دراسات قام بجمعها خبراء ومصادر أعمال خلال العامين الماضيين .
وعلّق العكري آنذاك على أنه ‘’لا يجب أن نعتمد على المؤشرات العربية، بل يجب الانتباه إلى أن المؤشر العالمي هو الأهم بسبب المعايير الدقيقة التي يتم اتباعها مقارنة بالمؤشرات في الدول العربية التي تعد متخلفة في مؤشرات مدركات الفساد ’’.
وشدّد على ضرورة الانتباه إلى تراجع مؤشر البحرين من 36 إلى ,46 وهو أمر مؤسف، فالعِبرة للدولة والشركات وكذلك لمؤسسات المجتمع الأهلي، وخصوصاً أن بعض الجمعيات تدار بشكل قريب من لإقطاعيات .
ورأى أن ‘’صدور هذا التقرير يأتي في مسلسل الفضح عن التجاوزات وحديث كبار المسؤولين عن ضرورة التصدي للفساد ومحاربته، فليكن ذلك دافعاً لتقديم الرؤوس الكبيرة التي مازالت بعيدة عن المحاسبة، والمجتمع يدرك وجود فساد أكبر مما هو معلن عنه ’’.
احتلت الإمارات المرتبة 35 على مؤشر مدركات الفساد للعام 2008 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية أمس، مسجلة 9,5 نقاط من أصل عشرة، وجاءت في المرتبة الثانية عربياً بعد قطر التي احتلت المرتبة 28 على المؤشر بواقع 5,6 نقاط. وذكرت صحيفة ‘’البيان’’ الإماراتية، أن سلطنة عمان احتلت المرتبة 41 والبحرين 43 والأردن 47 وتونس 62 والسعودية والمغرب 80 والجزائر 92 ولبنان 102 وموريتانيا ومصر 115 وليبيا 126 واليمن 141 وسوريا 147 وجاءت كل من السودان 173 والعراق 178 والصومال180 في أسفل قائمة المؤشر الذي شمل 180 دولة لتكون بذلك أكثر الدول فساداً.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro