English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

فخرو سيحتفظ بمقعده «الأول», سمعان ستبتعد عن «النائب الثاني»... والجشي والحلواجي سيتنافسان عليه
القسم : الأخبار

| |
2008-08-24 16:43:00


الوسط - أماني المسقطي

أكدت مصادر قريبة من مجلس الشورى أن النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى أليس سمعان سوف لن تعاود ترشيح نفسها للمنصب ذاته في دور الانعقاد المقبل بعد أن تولته على مدى دوري الانعقاد الماضيين، فيما من المتوقع أن يترشح لمنصب النائب الثاني كل من رئيسة لجنة الخدمات في المجلس بهية الجشي، ورئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية محمد هادي الحلواجي.

كما توقعت مصادر أخرى أن يدخل على خط المنافسة رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة فؤاد الحاجي، وأن تتولى سمعان رئاسة إحدى لجان المجلس بعد عدم ترشحها لمنصب النائب الثاني.

أما النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو، فمن المتوقع أن يحتفظ بمنصبه، بعد أن يفوز بالتزكية، إذ استبعدت المصادر أن يرشح أي من الأعضاء نفسه منافساً لفخرو.

جمشير سيحتفظ بـ«الخارجية»

وبالنسبة للجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في المجلس، فتوقعت المصادر أن يحتفظ رئيسها الحالي عبدالرحمن جمشير برئاستها، وأن يستمر نائب رئيس اللجنة أحمد بهزاد بموقعه في اللجنة. وخصوصاً أن جمشير استمر في رئاسته للجنة على مدى دوري الانعقاد الماضيين، وكان يشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الشورى على مدى أدوار الانعقاد الأربعة في الفصل التشريعي الأول.

كما أن بهزاد سيحتفظ بمنصبه هو الآخر، للمرة الثالثة، وبعد أن كان كذلك رئيساً للجنة ذاتها حين كان عضواً في مجلس النواب في الفصل التشريعي الأول على مدى أدوار الانعقاد الأربعة.

والمسقطي سيحتفظ بـ«المالية»

وأكدت المصادر أن رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية خالد المسقطي سيعاود ترشيح نفسه لرئاسة اللجنة المالية التي استمر في رئاستها على مدى دوري الانعقاد الماضيين، كما رأسها في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول، وشغل منصب النائب الثاني لرئيس المجلس في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي نفسه.

أما نائب رئيس اللجنة جميل المتروك فمن المتوقع أن يعاود ترشيح نفسه للمنصب نفسه الذي شغله على مدى دوري الانعقاد الماضيين.

السليطي والشيخ علي سيدخلان على خط «الخدمات»

ورجحت المصادر أن يترشح أحد عضوي لجنة الخدمات حمد السليطي أو الشيخ علي بن عبدالله آل خليفة لمقعد رئاسة لجنة الخدمات ليتنافسا بذلك على رئاسة اللجنة مع رئيسة اللجنة الحالية بهية الجشي التي من المتوقع أن ترشح نفسها لمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس. وكان الشيخ علي قد ترأس لجنة الخدمات في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول، فيما ترأس السليطي اللجنة في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول، كما من المتوقع أن تنافسه على مقعد الرئاسة نائبة رئيس اللجنة الحالية عائشة المبارك، التي شغلت هذا المقعد على مدى دوري الانعقاد الماضيين.

كما أنه من المتوقع أن يختار عضو مجلس الشورى الجديد عبدالغفار عبدالحسين، الذي تم تعيينه في المجلس بعد أن عينت عضو المجلس السابقة هدى عزرا نونو سفيرة في واشنطن، عضوية لجنة الخدمات.

وتوقعات بتنافس مكي والزايد على «التشريعية»

ومن المتوقع أن يترشح كل من نائب رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية سيدحبيب مكي وعضو اللجنة دلال الزايد - التي شغلت مقعد نائب الرئيس في دور الانعقاد الأول - لرئاسة اللجنة ليتنافسا مع رئيسها الحالي محمد هادي الحلواجي الذي من المتوقع أن يرشح نفسه لمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس.

يذكر أن اللجنة التشريعية ترأسها الحلواجي على مدى الخمسة أدوار انعقاد الماضية في الفصلين التشريعيين الأول والثاني.

لا تغييرات جوهرية في لجنة المرافق العامة والبيئة

ورجحت المصادر أن يحتفظ كل من رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة فؤاد الحاجي ونائبه صادق الشهابي بمقعديهما في دور الانعقاد المقبل، إلا في حال ترشح الحاجي - الذي ترأس لجنة المرافق لدوري انعقاد - لمنصب النائب الثاني في المجلس، إذ من المتوقع أن يترشح الشهابي لرئاسة اللجنة.

«المرأة» بين الزايد وبن هندي

أما فيما يتعلق بلجنة شئون المرأة والطفل، فمن غير المتوقع أن تشهد أي تغيير في مقعدي الرئيس ونائبه، إذ تترأسها العضو دلال الزايد، فيما تشغل منصب نائب الرئيس العضو منيرة بن هندي. وهما اللتان شغلتا المقعدين ذاتهما في دوري الانعقاد الماضيين.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro