English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

أبو الغيط: ثورة إيران خطيرة جداً
القسم : الأخبار

| |
2008-08-07 09:08:23


اعتبر وزير الخارجية المصرية احمد أبو الغيط أمس الأول أن لدى إيران »ثورة خطيرة للغاية، تسعى لتشكيل الفكر السني على النهج الإيراني، وهو ما لن يحدث، ويجب ألا يحدث«.
وقال أبو الغيط لبرنامج »من القدس« الذي يقدمه السفير المصري السابق لدى إسرائيل محمد بسيوني وبثته قناة »النيل« للأخبار، ردا على سؤال حول العلاقات المصرية ـ الإيرانية، إن »إيران دولة إسلامية كبيرة ذات تأثير، وهي الدولة الشيعية الوحيدة في العالم الإسلامي. وإيران، بعد ثورة الإمام الخميني، لديها ثورة خطيرة للغاية، تحاول وتسعى لتشكيل الفكر الإسلامي السني على النهج الإيراني، وهو ما لن يحدث ويجب ألا يحدث، ولا داعي لمحاولة اختراق من هنا أو هناك. يجب أن يتعايشا ويتفاهما مع بعضهما البعض، وأن يعملا من أجل التعاون والتفاهم، ولكن هنا دولة شيعية وهنا مجموعة من الدول العربية السنية«.
وأضاف »في هذا السياق نرى إيران تصطدم مع العالم العربي، واصطدمت مع الولايات المتحدة منذ العام ،١٩٧٩ منذ وقت سقوط نظام الشاه، وهي بالتالي في نضال ومواجهة مستمرة« موضحا ان بلاده تصدق النفي الإيراني عن سعيها لحيازة قنبلة نووية »حتى يثبت العكس. ولكننا نتابع ونرى أن إيران تتحرك على الأرض العربية، وتخوض في مسائل هي من صميم العمل العربي المشترك أو المصالح العربية«.
وشكك وزير الخارجية في »إمكانية تصدي إسرائيل لإيران بمفردها، وإذا حاولت فلن تنجح بل ستكون هناك خسائر على إسرائيل وعلى الإقليم كله«. واعتبر أن على »إيران أن تتنبه إلى أن الخليج ليس بحيرة إيرانية، ولكنها هي تقع على جانب والعرب يقعون على الجانب الآخر ولديهم الاحتياطي والعمق الاستراتيجي، وهي مصر، وهي موجودة في هذه المعادلة«. (أ ش أ)
السفير – 7 أغسطس 2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro