English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

نشرة آيفكس:الاعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين
القسم : الأخبار

| |
2008-01-20 13:19:53


 

للنشر: ترجمة موضوع البحرين في نشرة ايفكس

 

  نشرة آيفكس –الجزء 17 العدد 02- 15 يناير 2008

 

نشرة آيفكس هي الرسالة الإخبارية الأسبوعية للشبكة الدولية لتبادل معلومات حرية التعبير IFEX ، وهي شبكة عالمية تضم 81 من المنظمات التي تعمل من أجل تعزيز حرية التعبير والدفاع عنها. وتتولى إدارة آيفكس منظمة صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير www.cjfe.org .

 

للاشتراك في خدمة آيفكس لتغذية تقنية الإمدادات RSS: http://www.ifex.org/en/content/view/full/78635 ------------ -

 

المحتويات

حرية التعبير في بؤرة الضوء

 

1- البحرين: الاعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان

 

حرية التعبير في بؤرة الضوء

 

1- البحرين: الاعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان

 

تعرض المدافعون عن حقوق الإنسان بالبحرين لموجة جديدة من التوقيفات والانتهاكات، ويحتمل التعذيب، بعد الاحتجاجات التي دارت في الشهر الماضي وقتل فيها ناشط، حسب مركز البحرين لحقوق الإنسان و الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان  وغيرهما من الجماعات الحقوقية.

 

ما بين يومي 21 و28 ديسمبر، قام أعضاء قوات الأمن الخاصة بتوقيف أكثر من 50 شخصا، لا زال منهم بالسجن على الأقل  11 من المدافعين عن حقوق الإنسان. وتبعا لمرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وهو برنامج مشترك بين الفيدرالية الدولي لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، فقد تم استهداف النشطاء الـ11 بسبب اشتراكهم خلال الأعوام الماضية في احتجاجات عامة "غير قانونية" تتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية وتقييد الحريات.

 

ويقول كل من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان أنه من المحتمل أن يكون السجناء قد تعرضوا لأساليب تعذيب، منها الصدمات الكهربائية، أثناء احتجازهم.

 

وجاءت التوقيفات ردا على المظاهرات التي تم تنظيمها يوم 17 ديسمبر بسنابيس، بالقرب من العاصمة المنامة، من أجل إحياء ذكرى ضحايات التعذيب. وقد قامت شرطة الشغب وقوات الأمن الخاصة بتفريق المتظاهرين بصورة عنيفة. ولقي علي جاسم مكي، الناشط بحركة الحريات والديمقراطية، مصرعه خلال المظاهرة بسبب إفراط السلطات في استخدام العنف، حسبما زُعم.

 

أما عن أقارب المعتقلين، الذين عقدوا اعتصاما في 25 ديسمبر أمام مكتب النائب العام كي يسمح لهم لزيارة المعتقلين، فقد تعرضوا لانتهاكات شفاهية وبدنية – وكان منهم مراسلة بموقع آفاق، هي رباب مرهون.

 

كما نقل مركز البحرين لحقوق الإنسان خبر تعرض الصحفيين الذين حاولوا تغطية الحدث للتحرشات ومصادرة أجهزة الهاتف المحمول الخاصة بهم. كما تم الاعتداء شفاهيا وبدنيا على رئيس المركز، عبد الهادي الخواجة، عندما حاول دخول المبنى.

 

قام مركز البحرين لحقوق الإنسان و الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان و مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان بإدانة التوقيفات "التعسفية" التي يبدو أنها تهدف لتكميم المجتمع المدني، والمدافعين عن حقوق الإنسان بصورة خاصة، وبالمطالبة بالإفراج الفوري غير المشروط عن المعتقلين. ويخشي المرصد من تصاعد أساليب التعذيب المنظمة من جديد بالبحرين.

 

ورغم النداءات الموجهة للرئيس الأمريكي جورج و. بوش، الذي زار البحرين في نهاية الأسبوع، والحكومة البحرينية، تستمر السلطات في منع المدافعين عن حقوق الإنسان من الوصول لوسائل الإعلام. وقد أوقفت الحكومة حوارا كان من المفترض أن تجريه الفضائية المصرية مع الخواجة، الذي كان سيغطي زيارة بوش في 12 يناير.

 

وفي واقعة أخرى، قامت قوات الأمن بتعقب عبد الجليل السنقيس، مدير "حق" والناشط والأكاديمي والمدون الشهير، الذي كان يصحب وفدا من الزوار في أنحاء البحرين، واعترضت خط الهاتف الخاص به.

 

ويقول مركز البحرين لحقوق الإنسان إن هذه التصرفات "لن تُفهم سوى أنها جزء من التعتيم الإعلامي المنظم المفروض على المدافعين عن حقوق الإنسان الذين قد يظهرون الأوضاع في البحرين بصورة تختلف عن تلك التي تبثها وسائل الإعلام الحكومية للمجتمعين المحلي والدولي".

 

زوروا الروابط التالية:

 

- مركز البحرين لحقوق الإنسان: http://www.bahrainrights.org/ar

- الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: http://www.hrinfo.net/newslatter/2008/pr1003.shtml

- المرصد: http://tinyurl.com/ytjt8d

- حق: http://www.haaq.org

- مدافعو الخط الأمامي: http://www.frontlin edefenders.org/ar/bahrain

- مدونة حواء البحرين: http://bahrain- eve.blogspot.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro