English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

بيان الجمعيات السياسية
القسم : الأخبار

| |
2006-02-18 19:33:13


تلقت الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان خبر امتناع إدارة البريد عن استلام اعلاميات ومراسلات الجمعيات السياسية باستغراب كبير لهذه الخطوة التي تعتبر تراجعاً جدياً في ممارسة العمل السياسي العلني وانتقاصناً لحق أصيل في استخدام احد المرافق الأساسية إلا وهو الخدمات البريدية.
فقد امتنعت إدارة البريد خلال الأيام القليلة الماضية عن استلام نشرات ومراسلات صادرة عن جمعيات سياسية مسجلة ضمن قانون الجمعيات السياسية الذي تشرف على تنفيذه وزارة العدل، وذلك بحجة أن هذه الاعلاميات غير مسجلة لدى إدارة البريد ضمن قائمة قدمتها وزارة التنمية الاجتماعية.
أن هذا التبرير الذي ساقته إدارة البريد يضرب عرض الحائط الحق الذي كفله الدستور في المادة رقم (26) والتي تنص على أن ((حرية المراسلة البريدية والبرقية والهاتفية والالكترونية مصونة، وسريتها مكفولة، فلا يجوز مراقبة المراسلات أو افشاء سريتها إلا في الضرورات التي يبينها القانون، ووفقاً للإجراءات والضمانات المنصوص عليها فيه)). وحيث أن إدارة البريد قد اتخذت قراراها برفض المطبوعات والمراسلات الصادرة عن الجمعيات السياسية، فإنها تنتهك الدستور بشكل صريح وسافر لا يمكن الدفاع عنه والمواربة عليه.
أن الجمعيات السياسية تؤمن بأن ((حرية الضمير مطلقة)) كما أكدت عليه المادة (22) من الدستور، وأن ((حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرها)) حسب المادة (23) من الدستور .. ولذلك، فإنها في الوقت الذي تطالب فيه إدارة البريد بالتوقف عن رفض اعلام ومطبوعات ومراسلات الجمعيات السياسية، فإنها في ذات الوقت تطالب وزارة العدل القيام بواجباتها في تنفيذ مواد الدستور المتعلقة بحرية الرأي والتعبير والمراسلات ومخاطبة إدارة البريد من أجل أن يمارس الجميع حقوقه وواجباته الدستورية بالشكل الذي يكفل صون الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير وكفالة حق الجمعيات السياسية في ارسال مطبوعاتها ومراسلاتها بالبريد أو بأي صورة يكفلها الدستور والقانون.
لنعمل على صون الحقوق والحريات العامة.
من أجل تعزيز العمل الحزبي بكافة آفاقه.
18 فبراير 2006م


جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                 جمعية الوفاق الوطني الإسلامية
جمعية التجمع القومي الديمقراطي                        جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي    
جمعية الوسط العربي الإسلامي                            جمعية الأخاء الوطني
جمعية الوطن (الفكر الوطني الحر)   

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro