English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

العكري: نطالب الحكومة بالحوار
القسم : الأخبار

| |
2007-12-10 15:16:21


 

أما الناشط الحقوقي عبدالنبي العكري فعلى رغم ما أشار إليه من تطورات إيجابية في المجال التشريعي ومن بينها إحالة مشروع قانون الاتجار بالبشر، والنية لتشكيل هيئة وطنية لحقوق الإنسان، وصدور عفو ملكي عن بعض المحاكمات التي تعرض لها نشطاء حقوقيون وسياسيون .

 

غير أنه انتقد في الوقت نفسه إنزال قوات الشغب في أي تجمع سلمي وإطلاق الرصاص المطاطي ومحاصرة المناطق، سواء كانت مطالبات المتجمعين هي الحصول على سكن أو وظائف أو أية قضايا حقوقية أخرى .

 

وأرجع العكري السبب في ذلك إلى عدم وجود حوار حقيقي من قبل الحكومة مع الجمعيات السياسية المعارضة ومؤسسات المجتمع المدني، متهماً الحكومة بأنها توقع على الاتفاقيات والالتزامات الدولية من دون أن تنفذها. كما حذر العكري من استمرار تدهور سجل البحرين خصوصاً مع ما تؤكده منظمات دولية، وتقارير التنمية البشرية وحرية التعبير، ناهيك عن التقرير الصادر عن معهد أكسفورد والذي سجل تراجعاً للحقوق الاقتصادية وتدهور أوضاع المواطنين في البحرين .

 

وقال: «لدينا ست مدن استثمارية لا يستفيد منها المواطن البحريني العادي، كما أن هناك المزيد من البيوت الآيلة للسقوط والبطالة وتزايد العمالة الأجنبية، وتراجع في أوضاع حقوق الإنسان بشكل شمولي ».

 

وأشار إلى أن تصريحات المسئولين التي تجرم المواطنين المطالبين بحقوقهم الدستورية ينذر بوجود قنبلة موقوتة في حال استمرت الأوضاع على ما هي عليه، معتبراً أن عدم الحوار مع منظمات المجتمع المدني ستدفع المزيد من الناس لإنشاء الجمعيات غير المرخصة والأعمال غير المشروعة .

 

وأشاد العكري في الوقت نفسه بتوجهات وزير الإعلام بالترخيص لنشر بعض الكتب، ناهيك عن توجه تلفزيون البحرين لبث ندوة عن حقوق الإنسان، وعزم الوزارة التعاون مع الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان في مسألة تثقيف حقوق الإنسان .

 

وقال العكري: « اليوم العالمي لحقوق الإنسان يذكرنا بألا نيأس، وأن نعتبر هذا اليوم وقفة للنضال من أجل التحول لدولة ملكية دستورية تصان فيها حقوق المواطن الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتحقيق ما ردده جلالة الملك بأن كل مواطن في البحرين يجب أن تحترم كرامته ويعيش في مستوى معيشي لائق. وهذا لن يأتي بالأماني إنما بالنضال والابتعاد عن الطائفية، وتوحد الشعب للمطالبة بالحقوق المشروعة ».

 

صحيفة الوسط

Monday, December 10, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro