English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

الملك يهنئ أمانة الاتحاد العام ويعدهم بلقاء قريب .. بوادر لتجاذبات عمالية بشأن المناصب.. والنقابات تشهد...
القسم : الأخبار

| |
2008-04-20 11:04:05



علمت ''الوقت'' من مصادر في الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال البحرين أن أحد كبار المسؤولين في الحكومة نقل تهنئة عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الأمانة العامة، ودعمه للاتحاد، مشيراً إلى لقاء قريب سيدعى له أعضاء الأمانة مع العاهل.
من جانب آخر، بدأت المشاورات بين الكتل النقابية حول توزيع المناصب في الأمانة العامة، ففي الوقت الذي تأكد فيه منصب الأمين العام لسلمان المحفوظ والأمانة العامة المساعدة للمرأة العاملة لسعاد مبارك، عبّر كل من عضوي الأمانة محمد عبدالرحمن وإبراهيم حمد الترشح لمنصب نائب الأمين العام.

وقالت المصادر أن ''مشاورات جارية بين مختلف الكتل حول المناصب، وهو ما قد يؤجل الاجتماع المقرر عقده اليوم إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقات في هذا الصدد''.

وأوضحت أن ''نقابيي جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) يطالبون بمنصبي نائب الأمين العام، والأمين العام المساعد للعلاقات العربية والدولية الذي كان يشغله عضو الأمانة الحالي عبدالله حسين، فيما يتمسك تجمع النقابيين الديمقراطيين بمنصبي نائب الأمين العام، والأمين العام المساعد لنقابات القطاع الحكومي، حيث يلاقي الأخير منافسة من رئيس نقابة الكهرباء والماء هاشم السيد سلمان.

أما نقابي المنبر التقدمي إبراهيم حمد، فقد طرح نفسه لشغل إما منصب الأمين العام المساعد للإعلام، أو الأمين المساعد للتثقيف، فيما تنافس كتلة الوفاق عبر كريم رضي أو مكي عيسى نظرائهما في (وعد) على منصب الأمين العام المساعد للعلاقات العربية والدولية، في حين سيذهب منصب الأمين العام المساعد للشباب لحسن الخباز، ومنصب الأمين المالي لحسن ماضي. وفي ذات السياق، كشفت المصادر عن أن الحوارات تدور أيضاً حول إمكانية انسحاب عضوين من نقابيي الوفاق لصالح العضوين الاحتياط رئيس نقابة (ألبا) علي البنعلي ورئيس نقابة (ميدال كيبل) خليفة الشملان، وذلك لتلافي سقوطهم بعد أن كانوا مرشحين على القائمة الموحدة التي اتفقت عليها مختلف الكتل النقابية، إلا انها رجحت على أن الانسحاب في الغالب سيكون لصالح البنعلي دون نظيرة الشملان.

إلى ذلك، من المقرر أن تشهد النقابات التي ممثلة برئيسها أو أحد أعضاء مجالس إداراتها في الفترة القليلة المقبلة اجتماعات على مستوى مجالس الإدارات من أجل تدوير المناصب أو تقديم اعضائها الذين فازوا بمناصب في الأمانة العامة استقالتهم. وبناءً على التعديل الأخير في النظام الأساسي والذي حظر جمع الأمين العام ونائبه أي منصب إداري في النقابة الأساسية، فستشهد نقابة عمال دلمون للدواجن استقالة رئيسها سلمان المحفوظ من الادارة، فيما سيكون مصير نائبه على نفس المنوال.

أما على مستوى رؤساء النقابات الأخرى، فسنشهد عمليات لتدوير المناصب في كل من نقابة (بتلكو)، (باس)، المصرفيين، (أسري)، الكهرباء والماء، (الدرفلة)، الخليج للاستثمار و(بناغاز)، لكون التعديل الذي أدخل على النظام الأساسي للاتحاد حظر أن يكون عضو الأمانة رئيساً لنقابة أساسية.
 
 
صحيفة الوقت
Sunday, April 20, 2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro