English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

عبدالنبي العكري: «مبادرة مدريد» تلتحم في المنامة غداً بمشاركات رسمية وأهلية البحرين
القسم : الأخبار

| |
2008-01-29 10:44:16


 

 

العكري: جلسات الحوار تستهدف كسر الجليد بين الحكومة ومؤسسات المجتمع...«مبادرة مدريد» تلتحم في المنامة غداً بمشاركات رسمية وأهلية //البحرين

 

 

تستضيف العاصمة البحرينية (المنامة) غداً الأربعاء الحلقة الحوارية الثالثة التي تعقدها «مبادرة نادي مدريد» في إطار «مشروع المجتمعات المشتركة: القيادة الديمقراطية من أجل التنوع والتلاحم الاجتماعي»، وتركز جلسات الحلقة الثالثة - التي تمتد على مدى يومين - على تعزيز الأساس القانوني لحرية تكوين الجمعيات، وذلك من خلال البحث في قانون الجمعيات الأهلية الجديد، وقانون الانتخابات، وقانون الجمعيات السياسية، وقانون الصحافة والنشر .

 

من جهته، قال عضو الفريق البحريني للتنسيق للحوار الناشط عبدالنبي العكري: «إن الحلقة الحوارية الثالثة التي تستضيفها البحرين ستشهد مشاركات رسمية وأهلية، إذ من المقرر أن يشارك فيها من الجانب الرسمي مستشار رئيس الوزراء للشئون الإعلامية محمد المطوع، وزير الإعلام جهاد بوكمال، وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي، ومن المتوقع أن يكون هناك المزيد من المشاركين عن الجانب الرسمي ».

 

وكشف العكري عن أن «المشاركين في الحلقة الحوارية الثالثة سيلتقون نائب رئيس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وذلك في إطار غداء عمل سيجمعه مع المشاركين على هامش فعاليات جلسات الحوار ».

 

وذكر العكري أن الدعوات وجهات لرؤساء الجمعيات السياسية للحضور والمشاركة في الجلسات، بالإضافة إلى رؤساء الجمعيات الأهلية، ورؤساء تحرير الصحف المحلية .

 

وعوّل العكري كثيراً على جلسات الحوار لـ «كسر الجليد بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني»، آملاً أن يستمر الحوار والتلاقي حتى ما بعد انتهاء جلسات «مبادرة نادي مدريد ».

 

ومن المقرر أن يحضر ممثلاً عن «مبادرة نادي مدريد» رئيس وزراء البوسنة والهرسك السابق ورئيس وزراء لاتفيا السابق، وسيكونان مدعومين بطاقم فني وباحث من معهد دعم الحوار الديمقراطي .

 

وستسلط الجلسات الحوارية الضوء على أربعة محاور، يناقش في المحور الأول منها «حرية تكوين الجمعيات: الجمعيات السياسية والقانون»، ويتناول هذا المحور الإصلاحات التي يمكن إدخالها على قانون الجمعيات السياسية أو تعزيزها والتي من شأنها أن تفسح المجال لتوافق الآراء بين أعضاء الجمعيات السياسية والحكومة البحرينية والقوى السياسية على الساحة البحرينية .

 

أما المحور الثاني فسيركز على «حرية تكوين الجمعيات: قانون الجمعيات الأهلية»، وسيتناول الإنجازات والإصلاحات الجارية على مشروع قانون الجمعيات الأهلية الجديد، وعملية الحوار التي قامت بين الدولة والفاعلين الآخرين غير الرسميين، وبين الحكومة والمجتمع المدني والتي قادت إلى تدعيم قانون الجمعيات الأهلية .

 

فيما يركز المحور الثالث من الجلسات على «حرية تكوين الجمعيات: قانون الانتخاب»، وكيفية تأثيره على قانون الانتخاب في الإصلاح السياسي في البحرين وفي دور البرلمان تحديداً وكذلك كيفية تأثير قانون الانتخاب في نتائج الانتخابات الأخيرة، والإصلاحات التي يمكن إدخالها على القانون والتي من شأنها أن تسمح بتوافق الآراء بين الناخبين وأعضاء الجمعيات السياسية والحكومة البحرينية والقوى السياسية في الساحة البحرينية .

 

أما المحور الرابع، فسيركز على «حرية تكوين الجمعيات: قانون الصحافة والنشر»، وسيتناول المشاركون في هذا المحور كيفية تأثير قانون الصحافة والنشر في حقوق الإعلام في البحرين، وكيفية تأثير هذه القوانين في مهنية العاملين في المجال الإعلامي وفي بيئة عملهم، وإمكان تعديل هذه القوانين أو تطويرها من أجل تعزيز دور الإعلام، ومقدار الإنصاف في تمثيل جميع قطاعات المجتمع في مهنة الإعلام وكذلك في تغطيتها من قبل وسائل الإعلام، وفيما إذا كان هناك أي قطاع معين يتأثر سلباً بقوانين الإعلام الحالية .

 

وتأتي هذه الجلسات الحوارية في إطار عمل «نادي مدريد» للترويج إلى الحوار بشأن الإصلاح الديمقراطي مع التركيز على حرية تكوين الجمعيات في كل من البحرين والأردن والمغرب خلال العامين 2007/2008، وفي مصر والمملكة العربية السعودية وتونس في العام 2008. يذكر أن نادي مدريد هو منظمة غير حكومية، تعمل على تعزيز الديمقراطية وتضم 66 عضواً هم رؤساء دول ورؤساء وزراء سابقون وديمقراطيون .

 

 

صحيفة الوسط

Tuesday, January 29, 2008

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro