English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

تحالف الإنصاف والمصالحة:لن نقف ضد أية برامج دعم تقدمها الحكومة لضحايا الحقوق
القسم : الأخبار

| |
2007-12-16 12:40:55


 

 

تحالف الجمعيات السياسية والحقوقية:

لن نقف ضد أية برامج دعم تقدمها الحكومة لضحايا الحقوق

 

 

قال التحالف الذي شكلته الجمعيات السياسية والحقوقية من أجل الإنصاف والمصالحة ان موافقته على المشاركة في هيئة حقوق الانسان الذي أعلنت الحكومة عن عزمها تشكيلها، يتوقف على طريقة تشكيلها ونطاق عملها وصلاحياتها.

وذكر التحالف انه إذا تبين بأن ذلك ينسجم مع معايير الأمم المتحدة ومبادئ باريس فان التحالف سيبحث مجالات التعاون لتحقيق الأهداف المذكورة، أما إذا تبين أن تشكيل الهيئة الجديدة جاء بغرض الالتفاف على موضوع الحقيقة والإنصاف وخداع الرأي العام المحلي أو الدولي، فان ذلك لن ينجح ولن يسهم في حل القضية وإنما هو خطوة للوراء في موضوع العدالة الانتقالية ومواضيع حقوق الإنسان الأخرى، وهي تجربة حاولتها وفشلت فيها أنظمة أخرى حول العالم.

ودعا التحالف الحكومة الى التشاور مع الجهات المعنية، منتقدة عدم كشف آليات تشكيل عمل هذه الهيئة، في حين أن مبادئ باريس التي أقرّتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1993 أوصت الدول الأعضاء بأن تعكس الهيئة التمثيل التعددي للقوى الاجتماعية في المجتمع المدني المعنية بحماية حقوق الإنسان وتعزيزها.

وأضاف: إن التحالف الذي حمل على عاتقه العمل على كشف حقيقة الانتهاكات وإنصاف الضحايا وصولا إلى إنجاز المصالحة الوطنية، قد تبنى في الندوة الوطنية في يونيو 2007، ضرورة الاستمرار في التواصل والتعاون مع الجهات الرسمية بشأن الوصول إلى تحقيق تلك الأهداف.

وبشكل عام فان التحالف يؤكد على سياسته التي تبناها في المؤتمر الوطني في يونيو الماضي، بأنه لن يقف ضد أية برامج دعم تقدمها الحكومة للضحايا والمتضررين. ولكن ذلك لن يكون كمساومة على كشف الحقيقة، ولن يكون بديلا عن برنامج الإنصاف الشامل ضمن المعايير الدولية لحقوق الإنسان ومبادئ العدالة الانتقالية.

 

صحيفة الأيام

‏16 ‏ديسمبر, ‏2007 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro