English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

عاشت الثورة ... والمجد للحكيم وكل الشهداء
القسم : الأخبار

| |
2008-01-27 16:52:31


 

 

 

توفي في 26/1/2008 في العاصمة الأردنية عمان بعد صراع طويل مع مرض عضال المناضل الفلسطيني زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومؤسسها جورج حبش ،   و كان حبش قد أدخل المستشفى بالعاصمة الأردنية أسبوعا قبل وفاته عقب تدهور صحته .

 

درس حبش في كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وتخرج منها عام 1951 متخصصا في طب الأطفال، فعمل في العاصمة الأردنية عمّان والمخيمات الفلسطينية، في العام 1952 عمل على تأسيس حركة القوميين العرب التي كان لها دور في نشوء حركات أخرى في الوطن العربي، وظل يعمل في مجال دراسته حتى عام 1957، فر بعدها من الأردن إلى العاصمة السورية دمشق وصدرت بحقه عدّة أحكام بين الأعوام 1958 و 1963.

 انتقل بعدها من دمشق إلى بيروت. وفي العام 1961 تزوج من فتاة مقدسية هي هيلدا حبش، وأنجبا بنتان .

بعد خروجه من الأردن ركز جهوده نحو القضية الفلسطينية، ولعب دورا في تبني الثورة الفلسطينية للفكر الماركسي اللينيني.

 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

في ديسمبر من العام 1967 أسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع مصطفى الزبري وآخرون وظل أمينا عاما لها حتى العام 2000، حيث ترك موقعه طوعا أو لمرضه ليخلفه فيه مصطفى الزبري المعروف بأبوعلي مصطفى. وقامت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على مبادئ الماركسية اللينينية. وبعد أحداث أيلول الأسود ، انتقل حبش إلى لبنان كغيره من الشخصيات الفلسطينية في العمل النضالي في تلك الفترة، وخرج منها عام 1982 ليستقر في دمشق .

روج حبش في إطار قيادته للجبهة الشعبية للأعمال المثيرة والتي أخذ بعضها شكل عمليات اختطاف طائرات إسرائيلية وتفجير لبعض خطوط النفط والغاز وهجمات على السفارات الإسرائيلية في عدة عواصم غربية

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro