English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

بيان المثقفين والنشطاء السعوديين حول محاولة تقسيم العراق وتصفية القضية الفلسطينية
القسم : الأخبار

| |
2008-01-21 18:38:38


 

 

فلتتكاتف الجهود لإحباط محاولات

 

تقسيم العراق وتصفية القضية الفلسطينية

 

 

 

في خطوة تصعيديه ممنهجة وفي واحدة من حلقات مشروع " الشرق الأوسط الجديد "  واستكمالاً لاكتساح منطقتنا العربية ، وحدةً وهويةً واقتصاداً وسيادةً ومصيراً ، جرى مؤخراً استيلاد مشروعين  يتفقان في الأهداف وإن اختلفا في التفاصيل والوسائل ، فقد اقر الكونجرس الأمريكي مشروعاً لتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق تتطابق فعلياً مع مناطق الحظر الجوي التي كانت مفروضة قبل الاحتلال تمهيداً لتعميمه على المنطقة العربية في إضافة جديدة لاتفاقيات سايكس بيكو سيئة الصيت ووعد بلفور المشئوم .

 

وغني عن القول أن هذا المشروع يندرج في سياق الإستراتيجيه الأمريكية الهادفة للسيطرة على المنطقة ومقدراتها ويعري الأهداف الحقيقيه من العدوان على العراق الذي انتهى باحتلاله وتدميره . كما ويأتي استكمالاً لخطوات التفتيت التي بدأتها إدارة الاحتلال الأمريكي ، منذ أيامها الأولى والمتمثلة في القوانين التي أصدرتها والمواد التي أدخلتها على الدستور العراقي وعلى رأسها موضوع الفيدرالية  .

 

إن تقسيم العراق سيقود إلى اشتعال نزاعات طائفية وعرقيه طويلة الأمد لن تكون الدول المجاورة بمنأى عن الاكتواء بنيرانها وهو ما يسعى لتحقيقه المشروع الصهيو أمريكي الرامي إلى تفتيت الوطن العربي إلى كيانات مجهرية تدور في فلك الدولة العبريه ، علاوة على ما يمثله من تهديد للأمن القومي العربي وتشريع لرغبة المحتل  في إجراء تغييرات دستورية أو قانونية أو هيكلية بالبلد الواقع تحت الاحتلال ، والعبث بمصيره ومستقبل شعبه ووحدة أراضيه . وها هي قوى الهيمنة تعمل بدأب على إذكاء نيران فتنة التفتيت والحروب الأهلية في السودان والصومال وتعقيد الأوضاع في لبنان بما ينذر بتفجير شامل سيترك آثاره المدمرة على امتداد المنطقة العربية .

 

وفي تساوق زمني يأتي اجتماع انابوليس الذي يمثل حلقة جديدة من المحاولات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية والالتفاف على الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ، وعلى رأسها حقه في تقرير مصيره على ترابه الوطني وحقه في العودة ، والتآمر على عروبة القدس والدفع باتجاه الاعتراف الرسمي بالكيان الصهيوني كدولة يهودية خالصة وإقامة العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية معه من قبل الأنظمة العربية التي لم تنخرط بعد بمسلسل التطبيع أو لم تجهر به . كل ذلك مقابل تسويق وهم إقامة  " دولة فلسطينيه " لن تمثل في الواقع سوى كيان هش منزوع السيادة ومقطع الأوصال على أقل من 20% من أرض فلسطين .

 

إننا نشدد على أن التصدي لهذه التهديدات للأمن القومي العربي هو مسئولية لا يكفي عندها الاستنكار والإدانة ما لم يقترنا بفعل سياسي مباشر يؤكد الرفض الشعبي العربي لمشاريع التقسيم والتصفية والعزم على مقاومتها بكل الوسائل ، وعليه فإننا نؤكد على ما يلي :

 

-  أن كل القوى الخيرة مطالبة بدعم ومساندة فصائل المقاومة الوطنية في فلسطين ولبنان والعراق باعتبارها الرد الطبيعي القادر على التصدي والمواجهة ، والبديل القادر على إطلاق القدرات الخلاقة للأمه .

 

-  أن قوى المقاومة مطالبة بتوحيد صفوفها وطاقاتها وتصويب سلاحها نحو العدو الحقيقي والخروج من حالة الانقسام والتشظي والاقتتال ، ولن يتحقق ذلك إلا بصياغة برنامج تحرر وطني  ينحو نحو التحرير وبناء المستقبل على أسس صلبة من الممارسات الديموقراطية السليمة والالتزام الجاد بالأولويات النضاليه .

 

-  أن القوى الوطنية والفعاليات الشعبية على امتداد الوطن العربي مطالبة بالعمل الدؤوب لخلق مساندة واسعة للمقاومة بكل أشكالها وإطلاق فعاليات وورش عمل وندوات لكشف المخططات المعادية وحشد التأييد الفاعل لقوى التحرر والانعتاق .

 

-  أن الأنظمة العربية مطالبة بدعم صمود الشعب الفلسطيني والامتناع عن المشاركة في أي صورة من الصور في إجراءات الحصار الظالمة المفروضة عليه كما أنها مطالبة بتعزيز وحماية الجبهات الداخلية عبر إطلاق عمليات إصلاح جدية وشاملة تفكك منظومة الاستبداد والتسلط والفساد وتمكن الشعوب من التعبير الحر عن مساندتها لقضاياها المصيرية، سواء على المستوى الوطني أو القومي .

 

 

21 يناير 2008م

 

أسماء الموقعين على البيان

 

الاسم

المهنة

عبدالرحمن محمد الملا

ناشط اجتماعي

محمد سعيد طيب

مستشار قانوني

منيره موصلي

فنانة تشكيلية

د بكر حسن

اكاديمي

عبدالله فاران

ناشط اجتماعي

د فائقه بدر

اكاديميه

عبدالله الحركان

ناشط اجتماعي

د عبد الوهاب ابوخضير

اكاديمي

جميل حسين قرين

ناشط اجتماعي

علوي حيدر آل سعد

ناشط اجتماعي

عبد الرحمن العنيزان

مصرفي

صالح ابراهيم الصويان

ناشط اجتماعي

د عبد المحسن هلال

اكاديمي

محمد عبد الرزاق القشعمي

كاتب وباحث

ابراهيم عبد الله التركي

شاعر

ابراهيم الهجرس

تربوي

محمد المبيريك

كاتب

عبد العزيز الصالح

مستشار جامعي

يوسف عبد الرحمن الذكير

مهندس وكاتب

علي محمد العنيزان

محاسب قانوني

حسين علي الخليوي

مهندس

د. متروك الفالح

أكاديمي

عبد العزيز المسعود

ناشط اجتماعي

عبد الله الفريحي

ناشط اجتماعي

عادل سليمان الحبيب

ناشط اجتماعي

فوزيه اليوسف

ناشطه اجتماعيه

علي فهد الصفيان

ناشط اجتماعي

خالد العنيزان

مصرفي

عبد الرحمن الذكير

ناشط اجتماعي

عبد العزيز محمد الخليفة

موظف أهلي

عبدالله عبد الباقي

ناشط اجتماعي

علي الدميني

اديب وشاعر

هاشم الحسن

ناشط اجتماعي

عبدالرحمن الربيش

مهندس

سعد عايض العمري

ناشط اجتماعي

عبد اللطيف حبيب العبد اللطيف

مستشار مالي

نجيب سعيد اليوسف

ناشط اجتماعي

احمد جاسم الداود

ناشط اجتماعي

محمد حسن بوجباره

رجل اعمال

حسين الباذر

ناشط اجتماعي

هاشم الحسن

ناشط اجتماعي

علي جاسم الداوود

ناشط اجتماعي

لمياء علي اليوسف

ناشطه اجتماعيه

كبرى محمد الشيلاتي

ناشطه اجتماعيه

كوثر علي المعيني

ناشطه اجتماعيه

سعيد الغيثي

مهندس

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro