English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

بيان خبري حول اللّقاء الحواري(7) بوعد
القسم : الأخبار

| |
2008-01-07 23:32:16


بيان خبري حول اللّقاء الحواري

الجلسة السابعة

مقر جمعية العمل الوطني الديمقراطي ( وعد ) . السّبت 5 يناير 2008

 

انعقد اللقاء الحواري / الجلسة السابعة الذي ضم ممثلين عن تسع جمعيات سياسية وحقوقية معارضة وشخصيات مستقلة مدعوّة في مقر جمعية العمل الوطني الديمقراطي ( وعد ) بتاريخ : 5 / يناير / 2008م وفقا ً لما أتفق عليه في الجلسة السادسة من اللقاء الحواري المنعقدة بجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي بتاريخ : 8 / ديسمبر / 2007م .

 

في بداية الجلسة : رحب مديرها الأستاذ إبراهيم شريف السيد بالحضور ، وقبل إقرار محضر الجلسة السابقة / السادسة ، كان هناك اقتراح بالتطرق إلى القضايا المستجدة على الساحة الوطنية ومناقشتها ، ومن ضمنها : زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش للبحرين ، والفعاليات التي ينبغي على قوى المعارضة القيام بها بالمناسبة ، وتصب في خدمة مصلحة العمل الوطني . وقد تقرر إصدار بيان من قبل لجنة المتابعة تعبر عن قوى المعارضة المشاركة في اللقاء الحواري ، واتفق المجتمعون على آلية إصدار البيان وتوزيعه . ومن ضمن القضايا التي تمت مناقشتها : الأحداث المؤسفة الأخيرة التي شهدتها الساحة الوطنية ، وذهب ضحيتها الشهيد السعيد على جاسم مكي ، والتعدي على حرمة مقر جمعية العمل الإسلامي ( أمل ) وقد عبر المجتمعون عن قلقهم الشديد من انتهاك السلطة للحريات الأساسية للمواطنين وحقوق الإنسان ، وتقرر إصدار بيان من قبل لجنة المتابعة تعبر عن قوى المعارضة المشاركة في اللقاء الحواري ، واتفق المجتمعون على آلية إصدار البيان وتوزيعه . وقد أوصى المجتمعون : بأن تخصص النصف الساعة الأولى من كل جلسة لمناقشة المستجدات على الساحة الوطنية ، وبلورة مواقف مشتركة لقوى المعارضة حولها .

 

ثم عرض مدير الجلسة جدول الأعمال المقترح للجلسة ، وتم إقراره ، ثم أقر المجتمعون محضر الجلسة السابقة ، وشرعوا بعده في مناقشة آلية التصويت في جلسات اللقاء الحواري المقترحة من قبل لجنة المتابعة بناء على توصية الأعضاء في الجلسة السابقة / السادسة ، وأقر المجتمعون الآلية ، وهي كالتالي :

1 ـ اللجوء إلى التصويت في الأمور الإجرائية التي تتعلق بإدارة الجلسات وتسيير شؤون اللقاء .

2 ـ فيما يتعلق بالمضامين والمواقف : استنادا إلى صفة اللقاء وماهيته الحوارية ، يسعى المتحاورون للتوافق بشأن المضامين والمواقف المتحاور فيها ، وفي حال تعذر التوافق ، ينظر المتحاورون إلى كل حالة على حدة ، إذ يتعذر وضع قاعدة عامة لجميع الحالات ، ويكون القرار في الموقف العملي لمعالجة الحالة ، معبرا عن إرادة جميع المتحاورين ، كما حدث في الموقف من البند ( 9 ) من ورقة إدارة الاختلاف الذي أرضى الجميع رغم الاختلاف الشديد حول مضمون البند .

 

ثم شرع المتحاورون في مناقشة ورقة "إعلان قوى المعارضة حول مبادئ وآليات إدارة الاختلاف فيما بينها " وتم إقراره بعد تسجيل ملاحظاتهم عليه . ثم شرعوا في مناقشة "إعلان قوى المعارضة البحرينية التزامها التواصل والتنسيق في عملها الوطني المشترك" وتم إقراره بعد تسجيل ملاحظاتهم عليه . وقد سادت المناقشة الشفافية والصراحة والهدوء . وسوف يتم نشر الإعلانين المذكورين ضمن وثائق اللقاء الحواري ، بالكيفية والآلية التي يتوافق عليهما المتحاورون .

 

ثم تطرق المتحاورون إلى مناقشة المحور المقترح للحوار في الجلسة القادمة / الثامنة ، واتفقوا على أن يكون المحور هو " الثوابت الوطنية والأهداف الإستراتيجية " على أن تقوم لجنة المتابعة بإعداد الورقة وتوزيعها قبل موعد الجلسة بوقت كافي .

 

الجدير بالذكر : أن المتحاورين قد اتفقوا في الجلسة الثانية على ثلاثة محاور رئيسية للحوار ، وهي :

المحور ( 1 ) : إدارة الاختلاف في الرأي بين قوى المعارضة .

المحور ( 2 ) : الثوابت الوطنية والأهداف الاستراتيجية للمعارضة .

المحور ( 3 ) : تنظيم صفوف المعارضة .

وبعد الفراغ من هذه المحاور الثلاثة يتم النظر بشأن مناقشة محورين آخرين أو عدم مناقشتها استنادا إلى نتائج الحوار في المحاور الثلاثة المذكورة ، والمحورين الآخرين ، هما :

المحور ( 1 ) : الملفات الساخنة ، مثل : المسألة الدستورية ، والتجنيس ، والبطالة ، والتمييز الطائفي ، والفساد المالي والإداري ، وسرقة الأراضي ، وغيرها .

المحور ( 2 ) : الفعاليات المشتركة لقوى المعارضة .

 

وفي ختام الجلسة : اتفق المتحاورون على أن تكون الجلسة القادمة / الثامنة في مساء السبت ـ ليلة الأحد ، بتاريخ : 26 / يناير ـ كانون الثاني / 2008م ، في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية ، في الساعة السابعة والنصف مساء ، وأن تقوم لجنة المتابعة بإصدار البيان الخبري بشأن هذه الجلسة / السابعة وفق الآلية المتوافق عليها في الجلسات السابقة .

صادر عن لجنة المتابعة

بتاريخ : 7 / يناير ـ كانون الثاني / 2008م .

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro