English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

بيان جمعيات التحالف الرباعي حول تداعيات الأوضاع المحلية
القسم : الأخبار

| |
2005-11-03 20:31:26


تداعت التطورات الأمنية والسياسية خلال الأيام القليلة الماضية لتلقي بظلالها على الوضع المحلي وتنذر بتفاقم الاحتقان السياسي والاجتماعي في البلاد.

فقد شهدت الأيام الأخيرة خطوات تصعيدية أقدمت عليها بعض الاطراف التي كانت ولا تزال تعمل جاهده لتوتير الوضع السياسي والأمني في البلاد مستفيدة من تباين واختلاف وجهات النظر داخل الجمعيات السياسية إزاء قانون الجمعيات السياسية وطريقة التعاطي معه، فتم التحريض على المشاركين في ندوة لندن وألقيت التهم جزافاً عليهم، وجند بعض الشباب في اعتصامات باهتة ضد فعاليات المعارضة وندواتها، وقامت هذه الاطراف بتأجيج الوضع الطائفي وحاولت ضرب إسفين بين المواطنين واستغلت  الشوارع والأماكن العامة لتعليق اللافتات التي تشهر في الرموز الوطنية والدينية وتتهمها بعدم الانتماء للوطن، وعملت على إثارة النعرات الطائفية والفئوية وتأليب المواطنين على بعضهم البعض،حيث توجت قبل أيام بتعليق لافتات قماش في منطقة الجفير تشهر في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وقع من قام بتعليقها في قبضة المواطنين ورجال الأمن والنيابة العامة التي أفرجت عنهم!!!.

وتزامنت مع هذه الاعمال، تحرك بعض الأقلام لتمارس عمليات التشهير والقذف بحق الرموز الوطنية والدينية، ثم جاء تهديد المؤسسة العامة للشباب والرياضة لنادي العروبة إذا لم يلغي ندوة الأمانة العامة للمؤتمر الدستوري حول الأزمة الدستورية ومزاعم الاستقواء بالخارج التي كان مقررا لها الانعقاد مساء يوم الثلاثاء الماضي العشرين من سبتمبر الجاري ... جاء هذا التهديد ليؤكد على أن النهج الحكومي مستمر في توتير العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني ومنها الجمعيات السياسية.

أن جمعيات التحالف الرباعي الموقعة على هذا البيان تؤكد على:

1. الرفض المطلق لمحاولات بعض الاطراف المتنفدة جر البلاد الى احتقانات سياسية وأمنية وطائفية تستفيد هي منها في تطبيق أجندتها الخاصة.

2. حق جمعيات التحالف الرباعي مجتمعة ومنفردة في مقاضاة أولئك الذين يعبثون بأمن واستقرار البلاد ويحرفون العملية السياسية الى الدهاليز الأمنية والطائفية المقيتة.

3. حق الجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني الأخرى الاستمرار في محاربة الفساد الإداري والمالي وكشف الحقائق والمعلومات المتعلقة به للمواطنين.

4. الحفاظ على السلم الأهلي ونبذ كافة أشكال التوجهات لإثارة النعرات الطائفية والفئوية.

5. دعوة كافة المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني الكشف عن من جند للقيام بافتعال الأحداث الطائفية، ودعوة الأجهزة الأمنية والقضاء الكشف عن كل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد واستقرارها.

6. أن جمعيات التحالف الرباعي تدعو الحكم الى الجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات من اجل الوصول الى حلول تبعد شبح انفجار الاحتقان القائم وتجنب البلاد مخاطر عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي.

 

جمعية الوفاق الوطني الإسلامية          جمعية التجمع القومي الديمقراطي

جمعية العمل الوطني الديمقراطي          جمعية العمل الإسلامي

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro